القائمة الرئيسية

الصفحات

طريقة عمل الجبنة الرومي في البيت


عمل الجبنة الرومي
عمل الجبنة الرومي


إليك طريقة عمل الجبنة الرومي

المكونات :

6 لتر حليب أغنام أو أبقار مبستر كامل الدسم .

1/2 عبوة زبادي .

1/4 معلقة صغيرة مسحوق الليباز يتم حله في حوالي 60 ملتر ماء مغلي بارد

2 ملتر منحفة نباتي سائلة ومخففة في حوالي 60 ملتر ماء مغلي بارد .

2 كوب ملح .

1/2 معلقة منفحة حيواني .

1/2 معلقة صغيرة من كلوريد الكالسيوم .

زيت زيتون .


 تجهيز الجبن الرومي :

في حالة إستخدام مسحوق الليباز مع حليب بقري منخفض الدسم يجب إستخدام 1 لتر من الحليب الكامل الدسم لإعطاء محتوي الدهون بنسبة 3,2 % وفي حالة عدم إستخدام مسحوق الليباز يمكنك إستخدام الحليب كامل الدسم .

البدء في تسخين الحليب حتي تصل درجة حرارته إلي 90 درجة فهرنهايت وذلك من خلال وضع الحليب في وعاء من أو حوض ماء دافئ . أو تسخين الحليب مباشرة علي النار هادئة مع التقليب .

بمجرد أن تصل درجة حرارة الحليب 92 درجة فهرنهايت يتم إضافة مسحوق الليباز لمنع الحليب من التكتل والتقليب لمدة 2 دقيقة وإضافة مسحوق كلوريد الكالسيوم .

ترك الحليب حتي ينضج في درجة حرارة 90 لمدة 60 دقيقة .

بمجرد أن ينضج الحليب نقوم إضافة المنفحة السائلة النباتي والتقليب لمدة 2 دقيقة .


يحتاج الأن الحليب لتركه حوالي 30 – 36 دقيقة هادئة بمفرده بدون تقليب حتي تقوم المنفحة بتخثر اللبن الرائب ويشكل مربعات عند القيام بمحاولة تقطيعه وينفصل. لابأس إذا قمنه  بإنقاص درجة الحرارة إلي 30 درجة .

بعد مرور 12 دقيقة يمكنك ملاحظة تغير رشاقت الحليب ولكن إنتظر حتي يتكون معجون ثابت بعد مرور 30 دقيقة حتي يسهل عليك فصل اللب الرائب ويتم التقليب اللبن الرائب لمدة 10 دقائق للسماح له بالتخثر قبل التدفئة .

سوف يصبح حجم اللبن الرائب في حجم الذرة ويتقلص الحجم مع الطهي إلي حجم حبة الشعير وكلما صغر حجم اللبن الرائب كلما سمح للجبن بأن تجف بسهولة وسرعة أثناء عملية الطهي .

طبخ الرائب :

الأن حان وقت لتجفيف الرائب وذلك عن طريق زيادة درجة الحرارة ببطئ لتناسب طهي كمية الحليب الموجودة معك في البداية سوف يبدو الرائب المتقطع لين جداً ولكن مع الوقت سوف يتحمل مرحلة الطهي .

يمكنك زيادة درجة الحرارة إلي 116 فهرنهايت علي مدي 40 دقيقة المقبلة وسوف يكون إجمالي وقت طهي الرائب هو 50 دقيقة حتي يجف ويصبح أكثر ثباتاً وتحمل التقليب بقوة .

يجب أن تتأكد من التخلص من الرطوبة تماماً أثناء طهي الرائب بمعني أن يكون ثبات عند الضغط عليه بين أصابعك .

سوف يترسب الرائب في القاع .


 نقوم بإزالة شرش اللبن (مصل اللبن ) :

تجهيز وعاء أخر نظيف وإستخدام قطعة قماش مناسبة لرصد جميع كتلة اللبن الرائب في جانب واحد من الوعاء والضغط عليها باليد من أسفل .

وبعد ذلك أخذ هذه الكتلة ولفها في قطعة قماش شاش أو مصفأة معقمة وتركها حتي يتم تصفيتها لبضع ثوان ثم نقلها إلي الوعاء النظيف . وتم تصفية الجبن تماماً من الماء ثم نقلها إلي القالب له شكل قالب الجبن ووضعها في قطعة شاش نظيفة والضغط بديك جيداً .

سوف نحتاج إلي وضع طبق لتغطية القالب ووضع جركن مملوء بالماء له وزن حوالي 5 كيلو فوق القالب للضغط عليه جيداً .

أو قد يلجأ البعض إلي إستخدام جهاز ضاغط للجبن كما هو موضح أمامك حيث تقوم الألواح بالضغط علي الجبن جيداً حيث يتم إدخال القالب بين الألواح لكي يقوم بتصفية الشرش .

يتم ترك الجبن مضغوطة لمدة 12 ساعة لكي تقوم بتصفية كمية كبيرة من الشرش سواء كانت بداخل الجهاز أم بإستخدام الطريقة التلقيدية .

بعد مرور 12 ساعة نقوم إخرجها من القالب وقلبها للجانب الأخر وإعادة لف الشاش مرة أخري والضغط بقوة ثم وضع جردل الماء مرة أخري لمدة 12 ساعة أخري .

نقوم بتجهيز برطمان أو وعاء مناسب لنقع الجبن بداخلها .


وملء الوعاء بحوالي 1 لتر ماء مع كوب ملح لكل 1 لتر لنقع الجبنة بداخله لمدة 12 ساعة في حالة الحاجة لزيادة كمية الماء يتم زيادة الملح المستخدم وتغطية الوعاء جيداً .

بعد مرور 12 ساعة نقوم بإخراج قالب الجبن للعمل علي تجفيفها كويس من المحلول الملحي .

نترك الجبن تجف بمفردها علي طبق ونغطيها بقطعة شاش لضمان تهوية حتي تشكل طبقة صفراء وذلك لمدة يومين كاملين سوف يتغير لونها للدرجة المطلوبة ويفضل تقليبها علي الجوانب المختلفة مرتين كل يوم .

بعد الإنتهاء من تجفيفها يمكنك دهنها بالقليل من زيت الزيتون للحفاظ علي الرطوبة الداخلية ويمنع نمو العفن .

والأن تأتي مرحلة التخزين للحصول علي الجبن الرومي اللذيذة كما ذكرنا من قبل يمكنك تخزين الجبن الرومي في قطعة قصدير بداخل علبة بلاستيك مع وضع برطمان ماء وبه قطع شاش للضمان مستوي متوازن من الرطوبة لمدة 6 أشهر للحصول علي الطعم الرائع .

وبعد مرور 6 أشهر سوف يصبح لديكي قالب جبن رومي .








 



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات