القائمة الرئيسية

الصفحات

طرق تفجير الطاقة ونشاط في الجسم بشكل سريع



الطعام الذي يفجر الطاقة في الجسم
الطعام الذي يفجر الطاقة في الجسم





إن مشاغل الإنسان المتعددة والمتنوعة طوال الوقت تسلب منه طاقته وتتركه متعباً ومرهقاً. وللتغلب على التعب والإرهاق وتفجير الطاقة في الجسم هناك  طرق كثير من ذلك ما يلى:

تناول الطعام الذي يفجر الطاقة في الجسم

من الطرق التي تساعد على تفجير الطاقة داخل الجسم هي الطعام لأن هناك أطعمة تساعد على زيادة الطاقة في الجسم وأطعمة تسحب الطاقة من الجسم. ولمد الجسم بالطاقة الفورية من الضروري أن يتم تناول وجبات خفيفة حاوية على البروتين والكربوهيدرات المعقدة, ومن الأفضل أن يتم المزج بين كل من البروتينات والكربوهيدرات المعقدة لأفضل النتائج, كأن يتم تناول السندويش الحاوي على الحبوب الكاملة للحصول على الطاقة الفورية.

كما من الأفضل أن يتم تناول الأطعمة الغنية بالألياف أو الغنية بالكربوهيدرات والتي تعطي الجسم طاقة فورية وطاقة لمدة طويلة أيضاً.

أخذ فواصل بين الاعمال

إذا كان الإنسان لديه العديد من المهام فيجب أن يأخذ استراحة بين كل مهمة والأخرى لمدة لا تزيد عن عشر دقائق ليتمكن من شحن جسمه ومده بالطاقة الفورية. وأكدت الدراسات إلى أن أخذ الفواصل والاستراحات المتكررة من شأنها أن تحارب التعب والإرهاق وتحسن أفضل انتاجية في العمل.

المشي

إن المشي من الأمور الرائعة للجسم, فالمشي لمدة عشر دقائق من شأنه أن يساعد في التغلب على التعب والإرهاق بشكل ملحوظ ويمنح الجسم النشاط  والطاقه الفورىه.

التأمل

يساعد التأمل في تهدئة النفس والجسم, وإن ممارساتها لمدة قصيرة كفيل بأن يساعد على تفجير الطاقة ونشاط في الجسم. لا نقصد بالتأمل أن يتم الجلوس بأجواء مظلمة واشعال الشموع وغيرها بل من الممكن أن يتم التأمل بشكل بسيط لمدة ثلاث دقائق لتحفيز الطاقة في الجسم. ويقترح خبراء اليوغا بأن يتم ممارسة اليوغا المصغرة بأن يتم إغلاق العينين وأخذ نفس عميق والاسترخاء والتفكير بأشياء محددة مثل الغيوم في السماء وتخيل أشياء ومناظر إيجابية مثل البحر أو شروق الشمس وغيرها من الاشياء.

أحاطة النفس بالأشخاص الإيجابين

إن الطاقة معدية, فبمجرد أن يتم إحاطة النفس بالأشخاص الإيجابين والمتحمسين سيتم انتقال هذا الشعور إلى الإنسان ويتم الحصول على الطاقة بشكل كبير بالعدوى من هؤلاء الناس.

أمور غير التقليدية تفجر طاقة الجسم

أولاً: الضحك

عندما يقوم الإنسان بالضحك فإن جسمه يفرز مواد كيميائية في الدماغ وهي الأندروفينات أو كما تعرف بهرمونات السعادة التي تجعل الشخص يشعر بالانتعاش واليتم تحفيز جهاز المناعة عنده ويخف الشعور بالاكتئاب ويتم الشعور بالحيوية والطاقة تتفجر في الجسم. ضحك هو عبارة عن صورة من صور التّعبير عن السّعادة والفرح، فهو ردُّ فعلٍ فسيولوجيٍّ نتيجة التعرّض لموقف مُضحك، أو مُشاهدة فيلمٍ مُضحك، أو سماع نُكتة، وللضّحك فوائد كثيرة؛ حيث يُساعد على تحسين الحالة النفسيّة للإنسان، إضافةً إلى وقايته من حدوث كثيرٍ من الأمراض.

فوائد الضحك للإنسان

حماية قلب الإنسان

تقوية جهاز المناعة

خفض معدلات سكر الدم

التقليل من الألم والقلق

ثانياً: ممارسة الرياضة

إن ممارسة أي نوع من الرياضة يساعد في تحسين الدورة الدموية في الجسم والتخلص من الضغط والتوتر الحاصل في العضلات ويساعد في جعل الجسم يفرز الاندروفينات في الدماغ. لذلك من الممكن أن يتم ممارسة يعض الحركات الرياضية السريعة عند الشعور بالتعب كالجري في المكان أو صعود الدرج أو نط الحبل. للرياضة فوائد شملت كافة الجوانب المتعلقة بالإنسان، فهي مفيدة على كافة الأصعدة، لها فوائد صحية وبدنية ولها فوائد نفسية، ولا يمكن أن نغفل عن فوائدها على الصعيد الذهني وكذلك الاجتماعي والأخلاقي. والجدير بالذكر أن كل هذه الجوانب تتداخل في تأثيراتها بحيث إنّ التحسن في أحد الجوانب يزيد من التحسن في الجوانب الأخرى. لذلك فلا يمكن أن نعزل فوائد الرياضة على الصعيد البدني عن الفوائد الأخرى.

ثالثاً: المساج

إن تحفيز النهايات العصبية في الجسم من شأنه أن يزيد من تدفق الدم في الجسم ويحسن الدورة الدموية. لذلك من الممكن أن يتم القيام بحركات مساج على الرأس والكتف بحركات دائرية لمدة دقيقتين أو القيام بمساج عشوائي لمناطق الجسم ومن الأفضل أن يتم القيام بتدليك المنطقة الخلفية من الأذن لمدة ثواني عدة مرات لتفجير الطاقة في الجسم.

رابعاً: العطور

تساعد بعض العطور في زيادة التركيز والانتباه في العمل ومن الأفضل أن يتم استنشاقها بعمق. ومن العطور المفيدة لذلك هي عطور الليمون والبرتقال و الكريب فروت النعناع وغيرها.

خامساً: شرب الماء

أحياناً يكون سبب انخفاض مستويات الطاقة في الجسم هو الجفاف وقلة شرب الماء لذلك ينصح بأن يتم شرب كوب من الماء المنعش أو العصائر الطازجة لترطيب الجسم وإعادة مستويات الطاقة لوضعها الطبيعي.

فواكه تفجر طاقة الجسم

بعض الفواكه التي تزيد من مستويات الطاقة بشكل فوري:


الفراوله:

يعتبر الفراوله من المواد التي تساعد في التخلص من التعب والإرهاق, فهو غني بفيتامين سي الذي يساعد على رفع مستويات الطاقة في الجسم بشكل فوري. أو الفراولة، أو " الشليك "، أو كما يسمى أحياناً بالتوت الأرضي، من ألذ أنواع الفاكهة على الإطلاق، وأكثرها فائدةً، ويعتبر الفريز من الفواكه الموجودة في جميع أنحاء العالم، ويتميز بالرائحة الجذابة جداً، واللون الجميل، والشكل المبهج. يحتوي على العديد من العناصر الغذائية، ومنها مضادات الأكسدة، والسعرات الحرارية، والنشويات، والسكريات، والألياف، والدهون، والبروتينات، وفيتامين ب1، وفيتامين ب2، وفيتامين ب3، وفيتامين ب5، وفيتامين ب6، وفيتامين ب9، والكولين، وفيتامين ج، وفيتامين هـ، وفيتامين ك، والحديد، والمغنيسيوم، والمنغنيز، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والفسفور، والصوديوم، والزنك، والماء، والفلورايد.

الكمثرى

إن الكمثرى من الطرق التي تمد الجسم بالطاقة بشكل صحي, لذلك يجب ان يتم ناوله عند الشعور بهبوط مستويات الطاقة في الجسم. فاكهةالكمثرى هي إحدى أهم الفواكه الصيفية التي يقبل على تناولها الناس نظراً لمذاقها الحلو المرطب والمنعش وملمسها الناعم وقوامها الهش المليء بالماء، فهي تمنح الجسم القدرة ليتغلب على جفاف الجسم وإحساس الفرد بالعطش كما أنها تتمتع بفوائد صحية كبيرة ممّا يجعلها على قائمة أفضل أنواع الفواكه في علاج الأمراض وتحسين  وتفجير الطاقه فى الجسم  ولصحة الجسم العامة، وتزرع فاكهة الكمثرى في الكثير من دول العالم لا سيّما الدول العربية وعلى رأسها سوريا التي تعدّ من أهم الدول المنتجة له.

الموز:

إن الموز من الفواكه الصحية التي تحتوي على دهون جيدة تساعد في إفراز الطاقة في الجسم بشكل فوري. كما أن الموز هو مصدر كبير للبوتاسيوم الضروري لصحة الأعصاب. الموز من الفواكه التي تحتوي على الكثير من الفيتامينات، والمعادن، والمُركّبات الغنيّة بالمواد الغذائيَّة التي يحتاجها المرء، وبالأخصّ المرأة الحامل، فهو يُساعد في التخفيف من حدّة بعض الأمراض التي تُعاني منها الحامل أثناء مرحلة الحمل، ويُساعد أيضاً في التخفيف من حدّة التوتر، ويُساعدها على النومِ بطريقةٍ أفضل، وغيرها الكثير من الفوائد.

البرتقال:

من الأفضل أن يتم استبدال فنجان القهوة الصباحي بكوب من عصير البرتقال الغني بالفيتامينات والتي تمد الجسم بالطاقة بشكل كبير. البرتقال نوع من أشجار الحمضيّات المثمرة دائمة الخضرة التي تتميّز برائحتها الجذابة ولونها الجميل وطعمها الحلو في أغلب الأحيان بالرغم من انتمائها لفصيلة الحمضيات، ويحتاج البرتقال للأجواء الدافئة للنضج ويتميّز زهره بالرائحة العطرية الجذابة، ويُستخدم في تحضير أجود أنواع العطور الصيفيّة المنعشة، ويحتوي البرتقال على الفائدة المركبة الثلاثيّة، حيث إنّه يتمّ الاستفادة من جميع أجزاء النبتة من أوراق وأزهار وثمرة، ومن الثمرة تتمّ الاستفادة من قشورها ولُبّها وعصيرها، وهنا سوف نوضح أكثر عن فائدة البرتقال.

الأناناس:

إن الأناناس من الأغذية الغنية بالفيتامينات والمعادن والتي تساعد في تفجير الطاقة في الجسم. فهو يحوي فيتامين سي وفيتامين B1 وفيتامين B6 والمغنيزيوم وكمية كبيرة من الالياف. يعتبر الأناناس من الفواكه اللذيذة جداً، ذات الشكل الجميل، ويحتوي الأناناس على قيمة غذائية عالية، فهو مصدر غنيّ بالفيتامينات المتعدّدة، والعناصر المتنوّعة الأخرى، مثل الكالسيوم، والبوتاسيوم، والحديد، وغيرها الكثير، يتمّ تناول الأناناس طازجاً بعد تقشيره، أو على شكل عصير، كما يدخل في تحضير عدّة أنواع من الكيك والوصفات الغذائية والعلاجية المتنوّعة، حيث يعالج الكثير من مشاكل الجهاز الهضمي، مثل عسر الهضمـ وقرحة المعدة، كما يعالج حالات التهاب المفاصل، ويعتبر عنصر مهم في علاج مرض الديسك، بالإضافة إلى أنّه يدخل في علاج مشاكل الشرايين والمسالك البولية، ويستعمل أيضاً في وصفات الرجيم وتخفيض الوزن، ولا يكتفي الأناناس بهذه الفوائد فقط، بل وإنّه يحتوي على فوائد عديدة للحمل سنعرضها في هذا المقال.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق

إرسال تعليق