القائمة الرئيسية

الصفحات

تفاصيل أسعار الكهرباء الجديدة المقرر تطبيقها


تفاصيل أسعار الكهرباء الجديدة المقرر تطبيقها



وكشفت مصادر حكومية عن التعريفة التي سيتم تطبيقها للعام المالي 2019-2020، وتبلغ قيمة تعريفة الجهد الفائق 75 قرشاً لكل كيلووات ساعة للمصانع “، و79 قرشاً تعريفة الجهد العالي لكل كيلووات ساعة، أما تعريفة الجهد المتوسط “جزء من المصانع” تبلغ 95 قرشاً لكل كيلووات ساعة، ونحو 114 قرشاً قيمة تعريفة الجهد المنخفض لكل كيلووات ساعة “المنزلي والمحلات التجارية”.

وكانت التعريفة المقررة في العام المالي الجاري تبلغ 99.2 قرش لكل كيلووات ساعة في تعريفة الجهد الفائق، و106.8 قرش لكل كيلووات ساعة تعريفة الجهد العالي، و113.4 قرش لكل كيلووات ساعة تعريفة الجهد المتوسط، ونحو 71.1 قرش لكل كيلووات ساعة تعريفة الجهد المنخفض.


وأضافت المصادر، إن المستهلكين على الجهد المنخفض لا بد أن يمروا على شبكات الجهد المتوسط والعالي والفائق ولذلك تكون تكلفة إنتاج الكيلووات/ ساعة على الجهد المنخفض أعلى.

وذكرت المصادر، أن الجهد الفائق يحصل على الكهرباء من الشبكة مباشرة، والجهد العالي يحسب قيمة شبكات الجهد الفائق والعالي، المتوسط يطبق عليه تكلفة الإنتاج واستخدام شبكات الفائق والعالي والمتوسط، أما الجهد المنخفض يحسب على تكلفة الإنتاج والمرور بجميع الشبكات.

وأرجعت المصادر، انخفاض قيمة التعريفة للجهود الفائق والعالي والمتوسط في 2019-2020، لأن المستهلكين من المفترض أن يدفعوا قيمة الإنتاج والشبكات التي يستهلكونها وارتفاع كفاءة محطات الإنتاج، وما حدث فى تعريفة 2018-2019 كان يفرض على مستهلكي هذه الجهود قيمة أعلى لدعم المستهلكين على الجهد المنخفض.

وقالت المصادر، إن الحكومة لا تريد أن تحمل مستهلكي الجهود الفائق والعالي والمتوسط أعباء إضافية تؤثر على قدرتهم التنافسية وتؤثر على تكلفة المنتج النهائي للمواطنين.. وهذا الاتجاه يتبعه عدد كبير من الدول الأوروبية”.

وأوضحت، أن التعريفة الجديدة وضعت على أساس سعر صرف الدولار بين 17.5 و17.78 جنيه، وسعر الغاز الطبيعي 3 دولارات للمليون وحدة حرارية، وحال انخفاض سعر الدولار سيعاد النظر في قيمة التعريفة.

وأشارت المصادر، إلى تذبذب سعر الدولار حاليا وصعوبة تحديد سعر ثابت له، وحال استمرار انخفاضه ستعدل التعريفة، والقانون يتيح هذا الإجراء ويمكن تعديل التعريفة بعد 6 أو 3 أشهر وفقاً للمتغيرات.

وذكرت، أن نسب الزيادة في شرائح الاستهلاك المنزلي تختلف وفقاً لحجم الاستهلاك، وتبدأ الزيادة في قيمة الفاتورة من 5 و10 جنيهات وحتى 160 و200 جنيه وتختلف على حسب الاستهلاك، وسيدفع المستهلك أكثر من 1000 كيلووات ساعة سعر أعلى لدعم المستهلكين محدودي الدخل والأكثر احتياجاً.



البورصة
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات