ما هي الديموقراطية بالتفصيل؟

 

ما هي الديموقراطية بالتفصيل؟
ما هي الديموقراطية بالتفصيل؟


تأتي كلمة ديمقراطية من الكلمتين اليونانيتين "demos" (الناس) و "kratos" (السلطة) ، أي أن ترجمتها الحرفية هي "حكم الناس". على الرغم من الوضوح الواضح للمصطلح ، إلا أن هناك العديد من النماذج المختلفة للحكم الديمقراطي في جميع أنحاء العالم ، لذلك من الأسهل شرح ماهية الديمقراطية. إنه غائب في السلطة الاستبدادية أو الديكتاتورية ، عندما يفرض شخص واحد قراراته على الجميع. لا توجد ديمقراطية تحت سلطة الأوليغارشية أيضًا ، عندما يحكم قلة ممن استحوذوا على آليات اقتصادية أو قوة. الثيوقراطية - قوة الكنيسة الموحدة مع الدولة - تتعارض أيضًا مع المبادئ الديمقراطية.


تنبع القوة الأخلاقية للديمقراطية من مبدأين أساسيين: الاستقلال الذاتي الفردي ، الذي يسمح للفرد بالتحكم في مصيره ، والمساواة - يتمتع كل فرد بفرصة متساوية للتأثير على القرارات التي تؤثر على المجتمع.

تأتي الصعوبة عندما يتعين وضع هذه المبادئ موضع التنفيذ. تتعارض أطروحة "الأغلبية" و "الأقلية" إلى حد ما مع المثل الأعلى للديمقراطية لأنها تستبعد فكرة المساواة. وهكذا يظل كثير من الناس غير ممثلين عندما يتعين اتخاذ قرارات بشأن مصيرهم. يجب أن تعمل الديمقراطية على مبدأ الإجماع - عندما يتم العثور على جميع نقاط التقاطع بين مصالح جميع طبقات المجتمع.


يُنسب إنشاء الديمقراطية إلى الإغريق القدماء ، على الرغم من اقتناع المؤرخين وعلماء الأنثروبولوجيا بأن هناك أمثلة على المزيد من الديمقراطية البدائية في مناطق أخرى من العالم. تم إنشاء النموذج اليوناني في القرن الخامس قبل الميلاد. في أثينا. كانت السياسات الأخرى على أراضي شبه الجزيرة اليونانية تحكم بشكل استبدادي وأوليغارشية. ومع ذلك ، قدم النموذج الأثيني شكلاً من أشكال الديمقراطية المباشرة - لم يتم انتخاب ممثلي الناس ، وتجمع أولئك الذين لديهم الحق في اتخاذ القرارات في ساحة المدينة (أغورا) وناقشوا القرارات السياسية. كان هذا ممكناً لأنه ، حسب الفهم السائد في اليونان القديمة ، كان "الشعب" طبقة محدودة. تم استبعاد النساء والعبيد والأجانب والمعدمين من العمليات الديمقراطية. تم اتخاذ القرارات السياسية من قبل حوالي 50 ألف شخص في عدد سكان يبلغ حوالي 300 ألف.


الازدهار الحقيقي للديمقراطية الأثينية حدث في منتصف القرن الخامس قبل الميلاد. تحت Ephialtes وخاصة تحت Pericles. تنتقل السلطة العليا إلى الجمعية الوطنية ، التي تخضع لها جميع أجهزة الدولة. تم دفع المكافآت مقابل تنفيذ شؤون الدولة ، مما أتاح للفقراء إمكانية الحصول على حق المشاركة في القرارات المشتركة.


فقط أولئك الذين كانت والدتهم وأبهم يتمتعون بمكانة المواطنين الأثينيين هم مواطنون كاملون. عند بلوغهم سن 18 ، تم إدخالهم في قوائم "العروض التوضيحية". جزء من السكان كانوا من يسمى "النقباء" - مواطنو الدول الأخرى أو العبيد المحررين. كانوا خاضعين للخدمة العسكرية ودفعوا الضرائب ، لكن لم يكن لديهم حقوق سياسية ، ولم يكن لديهم الحق في حيازة الممتلكات ، ولا الحق في الزواج من مواطني أثينا.


يتألف جهاز الدولة في أثينا من مؤسسات السلطة التالية: Ecclesia (مجلس الشعب) ، Helieia (محكمة الشعب) ، Boule (مجلس الخمسمائة - الهيئة الإدارية لمجلس الشعب) ، كلية Archons وكلية الاستراتيجيين.


اعتمدت الكنيسة القوانين ، وانتخب المسؤولون وفحصوا عملهم ، وقرروا ما إذا كانت هناك حرب أو سلام ، واتخذوا قرارات بشأن السياسة الخارجية والداخلية. شارك فيها جميع المواطنين ذوي الحقوق الكاملة الذين تزيد أعمارهم عن 20 عامًا.


في إطار بريكليس ، تم أيضًا تقديم مدفوعات للمشاركة في الجمعية الوطنية. مع وجود حوالي 30.000 مواطن كامل الحقوق ، من أجل اتخاذ قرار ، كان من الضروري حضور 6000 منهم على الأقل في الجمعية الوطنية.


كانت بول هيئة تنفيذية دائمة للسلطة. تم انتخابه من بين المواطنين الكاملين الذين تزيد أعمارهم عن 30 عامًا. عقد أعضاؤها الجمعية الوطنية ، وتوصلوا إلى استنتاجات حول القضايا التي حددتها ، وحافظوا على العلاقات الدبلوماسية مع الدول الأخرى ، وإدارة الشؤون المالية للبلاد ، والإشراف على الترسانة ، والأرصفة ، والبحرية ، والتجارة المنظمة.


تألفت كلية الاستراتيجيين من 10 أشخاص وقامت بقيادة الجيش ، ووزعت الأموال المخصصة لهذا الغرض. تم انتخاب الاستراتيجيين من بين أغنى المواطنين عن طريق التصويت المفتوح. على الرغم من أنهم يتمتعون بحقوق متساوية بموجب القانون ، إلا أنه في الممارسة العملية كان هناك تقليد بأن أحدهم يشغل منصبًا قياديًا - ليس فقط في الكوليجيوم ، ولكن أيضًا في الدولة.


تألفت كلية أرشونز من تسعة أرشون وسكرتير ، وتعاملت بشكل أساسي مع القضايا القانونية المتعلقة بالأسرة والقضايا الدينية ، فضلاً عن المسائل الأخلاقية.


كانت heliaea أعلى هيئة قضائية تعمل تحت إشراف كلية أرشونس. 6000 شخص جلسوا فيه. في heliaea ، تم التعامل مع أهم شؤون مواطني أثينا ، وشؤون الدولة ، والخلافات بين الحلفاء وشؤون مواطني الدول الحليفة. دخلت مشاريع القوانين التي أقرتها الجمعية الوطنية حيز التنفيذ فقط بعد موافقة الهيئة العليا للاجئين.


يوجد اليوم العديد من أشكال الديمقراطية مثل الديمقراطيات. لا يوجد نظامان ديمقراطيان في العالم متماثلان تمامًا ، ولا يمكن اعتبار أي من الأنظمة الحالية نموذجًا. هناك ديمقراطيات رئاسية وبرلمانية ، ونظم انتخابية نسبية وأغلبية ، بل وتوجد ديمقراطيات ملكية. القاسم المشترك بينهم هو وجود الناس بشكل مختلف. الديمقراطية التمثيلية تعني انتخاب ممثلي الشعب. ترتبط المباشرة أكثر بنظام الاستفتاءات.

Next Post Previous Post
No Comment
Add Comment
comment url