القائمة الرئيسية

الصفحات

من داخل غرفة الاعدام .. عشماوي يروي اصعب لحظات عاشها داخل غرفه الاعدام وسر الرجل الذي قال يارب قبل اعدامه وزلزل المكان وماذا حدث بعد اعدام عشماوي لاثنين من جيرانه

من داخل غرفة الاعدام .. عشماوي يروي اصعب لحظات عاشها داخل غرفه الاعدام وسر الرجل الذي قال يارب قبل اعدامه وزلزل المكان وماذا حدث بعد اعدام عشماوي لاثنين من جيرانه
عشماوي يروي اصعب لحظات عاشها داخل غرفه الاعدام 



حسين عشماوي يروي حكاية إعدام اثنين من جيرانه القانون يشترط حضور وكيل النائب العام ومأمور السجن وطبيب الجثة تسلم لأهل المتهم والدولة ملزمة بنفقات دفنها في بعض الحالات بدلة حمراء وشباك صغير يطل منه ضوء خافت، غرفة صغيرة ضيقة، تفوح منها رائحة الموت، ومسجون تراوده الكوابيس كلما غطت عيناه في النوم، ينتظر تنفيذ حكم الإعدام بين عشية وضحاها، لا

يعرف ساعة الخلاص، تلك اللحظة التي يلف فيها عشماوي حبل المشنقة حول رقبته، طالبا منه النطق بالشهادة، ملقيا على مسامعه السؤال المعتاد: "نفسك في إيه قبل ما تموت؟" اللحظات تمر كالدهر، حتى إنه يكره لقاء عائلته، إذ يسمح له بذلك قبل تنفيذ الحكم "التحرير" تستعرض تفاصيل الليلة المرعبة التي ينفذ فيها الحكم بالإعدام. إعدام في الفجر

يتم تنفيذ حكم الإعدام فجر، ربما فكرة الإعدام جاءت من دول الغرب وكانوا ينفذون حكم الاعدام في منتصف الليل، لكن الدول الإسلامية اختارت أن تنفذ حكم الإعدام فجرآ، حتى يتيح الفرصة للمحكوم عليه بأداء الصلاة قبل تنفيذ الحكم، حتى تكون نفسيته هادئة ومستقرة، ويتم تسليم الجثة لأهله، وإتاحة الوقت الكافي للمسؤولين لإصدار الأوراق الخاصة بالمحكوم عليه، وإذا كانت ديانته تفرض عليه الاعتراف، وجب إجراء التسهيلات اللازمة لتمكين أحد رجال الدين من مقابلته، ويتم تنفيذ الحكم في هدوء.
الإعدام والمشدد لشقيقين قتلا صاحب محل أحذية ببنها

غرف الإعدام

لم يكن معروف لدى الكثير قائمة السجون التي تضم بين جدرانها غرف الإعدام إلا بعد اندلاع ثورة يناير والأحكام القضائية النافذة المقرة بالإعدام لبعض القيادات الإرهابية، ويأتي على رأس هذه السجون سجن الاستئناف في باب الخلق وسجن ليمان طرة، لتنفيذ الأحكام الصادرة بحق المودعين بسجون المنطقة المركزية "طرة وأبو زعبل والقناطر"، وأخرى بسجون برج العرب وسجن المنيا ودمنهور وطنطا ووادي النطرون، والوجه البحري داخل غرفة إعدام سجن برج العرب غرب الإسكندرية، ويتم تنفيذ أحكام الإعدام لمتهمي الوجه القبلي داخل سجن المنيا العمومي.




إذن النيابة

من جانبه قال اللواء محمد نور الدين، الخبير الأمني، إن هناك خطوات حددها قانون الإجراءات الجنائية لتنفيذ عقوبة الإعدام على المحكوم عليهم، منها حضور ممثل النائب العام، ومأمور السجن وطبيب السجن، ولا يجوز لغيرهم أن يحضروا التنفيذ إلا بإذن خاص من النيابة العامة، فبعد أن يصدق رئيس الجمهورية على حكم الإعدام يتم إيداع المحكوم عليه في " الحبس الانفرادي" بناء على أمر تصدره النيابة العامة.

لافتا إلى ضرورة الالتزام بالسرية في سائر المكاتبات المتصلة بإجراءات تنفيذ الحكم، والحرص على إرسالها بالبريد المسجل، حتى لا يؤثر ذلك على نفسية المحكوم عليه، وفقا للمادة 473 من قانون العقوبات "تنفذ عقوبة الإعدام داخل السجن، أو فى مكان آخر مستور".



كما يعلن من الحكم الصادر بالإعدام منطوقه والتهمة المحكوم من أجلها على المحكوم عليه، وذلك في مكان التنفيذ بمسمع من الحاضرين، وإذا رغب المحكوم عليه فى أداء أقواله، حرر وكيل النائب العام محضرا بها، وعند تمام التنفيذ يحرر وكيل النائب العام محضرا بذلك، ويثبت فيه شهادة الطبيب بالوفاة وساعة حصولها.
تخفيف الحكم

وفي نفس السياق يقول محمد عبد الرحمن، المحامي: لا يجوز تنفيذ عقوبة الإعدام في أيام الأعياد الرسمية أو الأعياد الخاصة بديانة المحكوم عليه وفقا للمادة 475، وتدفن الحكومة على نفقتها جثة من يحكم عليه بالإعدام ما لم يكن له أقارب يطلبون القيام بذلك.
بعد حكم الإعدام 8 محطات في قضية طفل البامبرز

وتابع: "ينفذ الحكم إذا لم يصدر الأمر بالعفو أو بإبدال العقوبة فى ظرف 14 يوماً، يتم وقف تنفيذ عقوبة الإعدام للمرأة الحامل لمدة شهرين بعد وضعها، وفي حالة تبين وضعها لطفل "حي" يتم تخفيف الحكم للمؤبد، وفقا للمادة 476".
مشاعر مضطربة

يؤكد الدكتور محمود عبد الحميد استشاري الطب النفسي، أن الحالة النفسية للمحكوم عليه بالإعدام، قد تكون مشاعره في هذا الوقت مضطربة وتكمن بداخله معان خاصة تتغير وتحددها نشأته وطبيعة ثقافته وظروفه الاجتماعية، ومن الممكن إصابته باليأس أو الاكتئاب ولكن بطريقة نسبية، حيث تختلف طبيعة كل شخص عن آخر.

ويتابع أستاذ علم النفس: "عند سماع النطق بحكم الإعدام يتعرض لشعور في منتهى الصعوبة والقسوة، ربنا يكون شعور الإحساس بالظلم، إذا كان يتمتع بخلفية مرضية يعانى من خلل وجنون وقتى".
3 حكايات من غرفة الإعدام عزت حنفي: "عاوزها قلبة وقومة"

خلال تنفيذ الحكم في عزت حنفي، المتهم الرئيسي في قضية جزيرة النخيلة بأسيوط، وشقيقه "حمدان" ، بدى عزت متماسكا، ولم يبدي خوفه من الموت، حتى أن الحضور قالوا إن المشهد أرجع إلى ذاكرتهم إعدام صدام حسين، فقد كان ثابتا، وقال أحد الشهود: "عزت كان بيهزر داخل غرفة الاعدام، وقال اسمه رباعي رغم أن الموقف مهول وأي حد بيقف على الطبلية بيهزي بأي كلام، الإ أن عزت كان قوي جدًا، وقال لعشماوي متعذبنيش خلص بسرعة عايزها قلبة وقومة".
الإعدام لـ3 متهمين بقتل سائق «توكتوك» في العياط
يارب زلزلة غرفة الإعدام

صدر ضد أمين شرطة بالإسكندرية حكم إعدام لأنه قتل سيدة كانت بتحاول تموته فخرج من مسدسه طلقتين تسببوا في موتها، وفور دخوله غرفة الإعدام والصعود علي "الطبلية"، صرخ بكلمة "يارب" زلزل المكان وكل اللجنة كانت واقفة اتهزوا من الكلمة وخرجوا برة، بس كان لازم يتنفذ فيه الحكم وبعد ما مات جلس عشماوي إلى جانبه وبكي عليه، وقال: "حسيت أنه مظلوم".




"بالراحة عليا ياعم حسين"

قال حسين قرني الشهير بـ"عشماوي": "أنا أعدمت شابين من جيراني ومشيت في جنازتهم واحد منهم قتل جدته اللي كانت بتعطف عليه وكنت متضايق منه جدًا وانا بعدمه عشان كنت اعرفه وهو كان بيقولي بالراحة عليا يا عم حسين" عدمته بايدي وبعدين روحت العزاء بتاعه وابوه مكنش عايز يقبل واجب العزاء مني قولتله:" ده شغلي وانا جاي اعزيك هتقبل ولا أمشي" والراجل تفهم الأمر وتقبل العزاء" بناتي قالولي وقفت حالنا بسبب أني بعدم الناس، لكن أنا بفتخر بشغلي وبنفذ الحق، وكلهم خلاص اتجوزو بسبب شغلي والعرسان اتقدموا علشان سمعتي بين الناس، وكل ولادي الرجالة بيفرحوا بشغلي وفخورين بيه".
"عشماوي": "باخد على الراس فلوس"

وقال عشماوي: "لما بتعدي فترة طويلة من غير تنفيذ أحكام إعدام، بروح اخبط على الطبلية " في غرفة الاعدام وبقولها الحال واقف"، مضيفا: "أنا لما بنفذ حكم اعدام باخد على الراس 100 جنيه، وببقى مروح لعيالي مبسوط، وبشتري ليهم فاكهة ولحمة".

هذا الخبر منقول من : التحرير
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات