القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار[LastPost]

غضب الطبيعة.. نوة «الفيضة الكبرى» تضرب المحافظات

غضب الطبيعة.. نوة «الفيضة الكبرى» تضرب المحافظات
نوة «الفيضة الكبرى» تضرب المحافظات


موجة من الطقس السيئ تضرب محافظات الجمهورية بالتزامن مع نوة «الفيضة الكبرى»، دفعت الأجهزة التنفيذية بالمحافظات والموانئ لرفع الاستعدادات للدرجة القصوى، تحسبًا للتقلبات الجوية واحتمال سقوط أمطار وحدوث سيول، وأجريت عدة بروفات عملية بمشاركة الأجهزة المعنية من صحة وتعليم وتضامن وإسكان ورى وآثار، والمجالس المحلية للتدريب على مواجهة السيول ومخاطرها كما تم تشكيل غرفة طوارئ ولجنة أزمات لمواجهة التقلبات الجوية.

إلا إن ما سبق من استعدادات لم يحول دون وقوع عدد من الحوادث، والكوارث، خاصة المتعلقة بحوادث الطرق والتي أسفرت عن مصرع وإصابة العشرات خلال الـ24 ساعة الماضية، هذا بالإضافة إلى إغلاق عدد من الموانئ، بمحافظات «السويس، الإسكندرية، وكفر الشيخ»، وتوقف رحلات البالون بمحافظة الأقصر.

حوادث الطرق
وصباح اليوم الأحد، شهدت محافظة الوادي الجديد، انقلاب ميكروباص بالكيلو 105 بطريق "الخارجة- أسيوط"، أسفر عن وفاة 3 أشخاص وإصابة 27 والذين نقلوا إلى مستشفيات الخارجة وأسيوط.

وفي البحيرة، شهد الطريق الزراعي السريع «القاهرة - الإسكندرية»، بنطاق مركز شرطة أبو حمص، انقلاب سيارة ميكروباص بالطريق الزراعى السريع، وأسفر الحادث عن إصابة 3 أشخاص، بجروح وكدمات وسحجات، وتم نقل المصابين لمستشفى أبو حمص العام.

رحلات بالون
وعلى صعيد متصل منعت سوء الأحوال الجوية التي تسببت في انخفاض مستوى الرؤية أكثر من 18 رحلة بالون كان من المقرر أن تحمل على متنها نحو 400 سائح من الطيران في سماء البر الغربي حفاظا على سلامة السياح.

توخي الحذر
وفي محافظة أسوان قال مدير عام منطقة مصر العليا للنقل النهرى المهندس محمد طه الشربينى، إنه نظرا لهبوب رياح جنوبية غربية حسب بيان هيئة الأرصاد الجوية تم التنبيه على الوحدات النهرية والفنادق العائمة ببحيرة السد العالى ونهر النيل بضرورة توخى الحذر في حالة هبوب الرياح وعدم وضوح الرؤية وانخفاض مستوى الرؤية الأفقية والالتزام بأقرب مرجع آمن لحين استقرار الأحوال الجوية.

إغلاق الموانئ
وقررت هيئة موانئ البحر الأحمر إغلاق مينائي السويس والزيتيات في محافظة السويس، إضافة إلى ميناءي الأدبية والعين السخنة.

وفي الإسكندرية، قال رضا الغندور المتحدث الرسمي باسم الهيئة العامة لميناء الإسكندرية، إن إدارة حركة السفن قررت إغلاق بوغاز ميناءي الإسكندرية والدخيلة المطلين على البحر المتوسط.

وأعلن العميد يسري الدسوقي، مدير ميناء البرلس عن استمرار غلق الميناء وتوقف حركة الملاحة وكافة أعمال الصيد بميناء الصيد بالبرلس، لشدة الرياح وهطول الأمطار المتوسطة، وارتفاع أمواج البحر المتوسط.

الأرصاد
وكانت هيئة الأرصاد الجوية أصدرت بيانا يفيد باحتمالية انخفاض الرؤية الأفقية ويزيد الإحساس ببرودة الطقس، ويؤدى إلى اضطراب الملاحة البحرية على البحرين المتوسط والأحمر، ومن المتوقع أن تشهد البلاد هدوءا نسبيا في سرعات الرياح غدا الإثنين، ويعاود النشاط مرة أخرى يومى الثلاثاء والأربعاء.
وذلك بالتزامن نوة الفيضة الكبرى التي تهب في النصف الأول من شهر يناير، وخلال تلك النوة يفيض البحر ويزداد ارتفاع الأمواج بشدة مما يعيق ممارسة مهنة الصيد، وتستمر النوة قرابة الـ6 أيام وتهب خلالها رياح جنوبية غربية شديدة الأمطار.

هذا الخبر منقول من : موقع فيتو
reaction:

تعليقات