بعض الملاحظات حول النظام السياسي الأوروبي

 

بعض الملاحظات حول النظام السياسي الأوروبي
بعض الملاحظات حول النظام السياسي الأوروبي


عندما تشاهد الأخبار أو تقرأ صحيفة ، غالبًا ما تسمع جملًا مثل "بروكسل فعلت هذا وذاك" أو "الاتحاد الأوروبي فرض هذا علينا". 

إنهم يقدمونها لنا كما لو أن بروكسل والاتحاد الأوروبي هياكل بعيدة وغامضة تمتلك كل السلطة. 

هذا ببساطة ليس هو الحال. تشمل الإجراءات والقرارات التي يتخذها الاتحاد الأوروبي الدول الأعضاء وأعضاء البرلمان الأوروبي والمجتمع المدني والأحزاب وبالطبع الناخبين مثلك. 

دعونا نفكك الاتحاد الأوروبي ونرى من يملك السلطة.


هناك شيئان رئيسيان يجب فهمهما عن الاتحاد الأوروبي:

  • إنه نظام قائم على الإجماع.
  • لديها كفاءات محدودة.


ماذا يعني أن الاتحاد الأوروبي هو نظام قائم على التوافق؟ 

فكر في البلد الذي تعيش فيه. 

عندما يتعين اتخاذ قرار ، فإن المسؤولين يصوتون والموقف المدعوم بأغلبية الأصوات. 

إنه نظام يقوم على "تصويت الأغلبية".

بالإضافة إلى التصويت بالأغلبية ، يتمتع الاتحاد الأوروبي أيضًا بما يعرف بأغلبية "الإجماع" و "المؤهلة". 

الإجماع يعني أنه لا يمكن اتخاذ قرار إذا لم يوافق عليه جميع المعنيين. الأغلبية المؤهلة تعني أن المركز يفوز ولا يمكن أخذه إلا عندما تمثل هذه الأغلبية 55٪ من الدول الأعضاء و 65٪ من سكان أوروبا. 

لتمرير قانون ، يجب على الاتحاد الأوروبي ...

غالبية الأصوات في البرلمان الأوروبي: يتم التعبير عن الأغلبية بما لا يقل عن 353 صوتًا. لذلك ، يجب أن تتفق المجموعات السياسية على موقف مشترك ، حتى لو جاءوا من مواقف مختلفة وفهموا القضايا بشكل مختلف ، من أجل إصدار قانون.

الإجماع أو الأغلبية المؤهلة في مجلس الاتحاد الأوروبي : إما أن يوافق كل وزير من جميع الدول الأعضاء على تمرير قانون ، أو يجب أن يوافق 55٪ من أعضاء المجلس (بما في ذلك 15 منهم على الأقل) ، الذين يمثلون 65٪ على الأقل من سكان أوروبا ، كى يوافق. 

علاوة على ذلك ، إذا صوت أربعة أعضاء في المجلس ، يمثلون 35٪ من سكان أوروبا ، ضد إجراء ما ، فلا يمكن اعتماده. 

هذا يعني أن ممثلي الحكومات المختلفة ، من مختلف العائلات السياسية ، يجب أن يتفقوا على موقف مشترك.

نتيجة لذلك ، إذا لم يحظى الإجراء بدعم واسع عبر الطيف السياسي ، أو إذا عارضته عدة دول بشدة ، فلا يمكن تمريره. 

الاتحاد الأوروبي هو نظام سياسي حيث الإجماع هو المفتاح. إذا لم توافق الدول الأعضاء ، فلن يتمكن الاتحاد الأوروبي من التصرف بالسرعة والحزم كما يشاء.


اختصاصات الاتحاد الأوروبي

الاختصاص الحصري: هذا يعني أن الدول الأعضاء لا يمكنها تمرير قوانين مستقلة ، ولكن فقط ضمن الإطار الأوروبي. وهذا يشمل النشاط التشريعي في مجالات الاتحاد الجمركي ، وقواعد المنافسة ، والسياسة التجارية المشتركة ، والاتفاقيات الدولية ، ومصايد الأسماك والسياسة النقدية ، من بين أمور أخرى.

الاختصاص المشترك : هذا هو الوقت الذي يمكن فيه للدول الأعضاء التشريع بشأن مسألة ما ، ولكن فقط إذا لم يقم الاتحاد الأوروبي بذلك بالفعل . قد يشمل ذلك قضايا مثل سياسة التماسك ، والبيئة ، والنقل ، والزراعة ، والسوق الداخلي ، والمساعدات الإنسانية ، وبعض جوانب السياسة الاجتماعية والصحية.

الكفاءات الداعمة : هذا هو الوقت الذي تستطيع فيه المؤسسات الأوروبية دعم الدول الأعضاء على مستوى الاتحاد الأوروبي - في مجال: الثقافة ، والشباب ، والتعليم ، والصناعة ، والسياحة ، والحماية المدنية ، والتعاون الإداري.

من السهل جدًا إلقاء اللوم على الاتحاد الأوروبي إذا لم تسر الأمور على ما يرام. لكن في الواقع ، يمكن للاتحاد الأوروبي فقط أن يفعل ما تسمح له دوله الأعضاء بفعله. لا تنس هذا أبدًا عند مشاهدة برنامج تلفزيوني أو قراءة صحيفة.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -