فقدان الشهية والأرق..أسباب وعلاج اكتئاب الشتاء


مصر اون لاين
فقدان الشهية والأرق..أسباب وعلاج اكتئاب الشتاء



يعد الاكتئاب الموسمي (اكتئاب الشتاء)  أحد أنواع الاكتئاب المرتبطة بالتغيرات المناخية فهو يبدأ وينتهي في نفس الأوقات من كل عام، ويعتبر أشهر حالاته هي التي تبدأ في الخريف وتستمر حتى شهور الشتاء، يشعر المريض في هذا الوقت بالخمول، والاضطراب المزاجي.

قال الدكتور "أحمد عزام" أخصائي الطب النفسي، أن أعراض الاكتئاب الموسمي (اكتئاب الشتاء)  يتمثل في تغيرات في الشهية، الحزن والقلق، والشعور بعدم الفائدة، والأرق، فقدان الاهتمام بالأنشطة الممتعة، وانخفاض الطاقة.. وأضاف" عزام" أن السيدات أكثر عرضة من الرجال للإصابة بالاكتئاب الموسمي، ويحدث أيضا للأطفال والحيوانات الأليفة.

وأوضح أخصائي الطب النفسي، أن أسباب الاكتئاب الموسمي يرجع تغيرات في الساعة البيولوجية، ونقص في فيتامين"D"من الجسم الذي يؤدي إلي تغير الحالة النفسية بشكل ملحوظ.

ونصح أحمد عزام، بعدم إهمال الأمر عند شعورك بأعراض الاكتئاب الموسمي، وضرورة قضاء بعض الوقت في الخارج، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، خاصة المشي ساعة يوميًا، والحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن، ويفضل تناول الأطعمة تحتوي على الكربوهيدرات كالفاكهة والخضراوات والبقوليات.

وأكمل عزام، "تجنب البقاء بمفردك لأوقات طويلة، ويفضل الاختلاط مع الناس،ممارسة الأنشطة والهوايات التي ترفع من معمل الطاقة في الجسم، وعند الشعور بالضيف والحزن أحرص على التنفس بعمق وتغير الوضعية والمكان قدر الإمكان".

وأكد أحمد عزام على ضرورة استشارة طبيب مختص في حالة تفاقم الأعراض وعدم التحسن مع الوقت.

مصرواى

أقرأ أيضا:





Egypt Online
بواسطة : Egypt Online
كاتب مصرى فى موقع مصر أون لاين يفضل العمل فى مجال الكتابة والنشر، حاصل على ليسانس لغات وترجمة قسم اللغة الانجليزية.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -