هل تعلم أن الزيوت النباتية تخفض مستوى الكوليسترول


هل تعلم أن الزيوت النباتية تخفض مستوى الكوليسترول
الزيوت النباتية تخفض مستوى الكوليسترول


اكتشف فريق علمي متخصص في جامعة واشنطن الأمريكية , مجموعة من المركبات النباتية الموجودة بصورة طبيعية في زيوت الخضراوات , لها القدرة على تخفيض مستويات الكوليسترول في الدم حتى عند استهلاكها بكميات قليلة .

وأوضح العلماء أن مركبات ” فايتوستيرول ” الطبيعية تحافظ على كمية الكوليسترول منخفضة من خلال تدخلها في عملية امتصاصه من الغذاء , إذ تعوق مركبات ” ستيرول ” النباتية بشكل عام , امتصاص الأمعاء للكوليسترول , مشيرين إلى أنه على الرغم من وجودها في الكثير من الخضراوات والزيوت النباتية , إلا أن الجسم لا يمتص سوى القليل منها من الغذاء العادي .

وكانت البحوث السابقة قد أظهرت أن المستويات العالية نسبياً من مكملات فايتوستيرول تقلل امتصاص الكوليسترول في الأمعاء وتخفض مستويات البروتين الشحمي قليل الكثافة الذي يعرف بالكوليسترول السيئ LDL في الدم .

وقام الباحثون في الدراسة الجديدة التي نشرتها المجلة الأمريكية للتغذية السريرية باختبار ما إذا كان بإمكان الكميات الضئيلة من هذه المواد , كالموجودة في الغذاء العادي تقليل مستوى الكوليسترول , إذ تحتوي مكملات الفايتوستيرول التي تناولها يومياً على نحو جرامين منها , بينما يستهلك الأشخاص ربع هذه الكمية يوميا من الغذاء العادي .
وبينت نتائج الاختبارات التي أجريت على 25 شخصاً , تناول بعضهم وجبة تحتوي على 35 ملليجراماً من الكوليسترول ونحو 35-30 جراماً من زيت الذرة , في حين تناول الآخرون الفايتوستيرول بصورته الطبيعية من الغذاء, أي نحو 270 ملليجراماً فقط , أن الأشخاص الذين تناولوا زيت الذرة من دون الفايتوستيرول , أظهروا زيادة في معدل امتصاص الكوليسترول بحوالي %38  مقارنة مع من تناولوا الزيت بصورته الطبيعية . موقع مصر اون لاين

ولاحظ الباحثون أن معدل امتصاص الكوليسترول انخفض بنسبة %12 عند الأشخاص الذين تناولوا زيت ذرة الخالي من مواد فايتوستيرول أثناء الوجبة الأولى , ثم تعاطوها بشكل مكملات غذائية في الوجبة الثانية .

ويرى العلماء أن تقليل امتصاص الكوليسترول في جدار الأمعاء , يساعد في تخفيض كمية الكوليسترول الموجودة في الدم , منوهين إلى أن هذا الأمر يفيد الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع كوليسترول الدم بوجه خاص .

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -