القائمة الرئيسية

الصفحات

هل تعلم أن الزيوت النباتية تخفض مستوى الكوليسترول


هل تعلم أن الزيوت النباتية تخفض مستوى الكوليسترول
الزيوت النباتية تخفض مستوى الكوليسترول


اكتشف فريق علمي متخصص في جامعة واشنطن الأمريكية , مجموعة من المركبات النباتية الموجودة بصورة طبيعية في زيوت الخضراوات , لها القدرة على تخفيض مستويات الكوليسترول في الدم حتى عند استهلاكها بكميات قليلة .

وأوضح العلماء أن مركبات ” فايتوستيرول ” الطبيعية تحافظ على كمية الكوليسترول منخفضة من خلال تدخلها في عملية امتصاصه من الغذاء , إذ تعوق مركبات ” ستيرول ” النباتية بشكل عام , امتصاص الأمعاء للكوليسترول , مشيرين إلى أنه على الرغم من وجودها في الكثير من الخضراوات والزيوت النباتية , إلا أن الجسم لا يمتص سوى القليل منها من الغذاء العادي .

وكانت البحوث السابقة قد أظهرت أن المستويات العالية نسبياً من مكملات فايتوستيرول تقلل امتصاص الكوليسترول في الأمعاء وتخفض مستويات البروتين الشحمي قليل الكثافة الذي يعرف بالكوليسترول السيئ LDL في الدم .

وقام الباحثون في الدراسة الجديدة التي نشرتها المجلة الأمريكية للتغذية السريرية باختبار ما إذا كان بإمكان الكميات الضئيلة من هذه المواد , كالموجودة في الغذاء العادي تقليل مستوى الكوليسترول , إذ تحتوي مكملات الفايتوستيرول التي تناولها يومياً على نحو جرامين منها , بينما يستهلك الأشخاص ربع هذه الكمية يوميا من الغذاء العادي .
وبينت نتائج الاختبارات التي أجريت على 25 شخصاً , تناول بعضهم وجبة تحتوي على 35 ملليجراماً من الكوليسترول ونحو 35-30 جراماً من زيت الذرة , في حين تناول الآخرون الفايتوستيرول بصورته الطبيعية من الغذاء, أي نحو 270 ملليجراماً فقط , أن الأشخاص الذين تناولوا زيت الذرة من دون الفايتوستيرول , أظهروا زيادة في معدل امتصاص الكوليسترول بحوالي %38  مقارنة مع من تناولوا الزيت بصورته الطبيعية . موقع مصر اون لاين

ولاحظ الباحثون أن معدل امتصاص الكوليسترول انخفض بنسبة %12 عند الأشخاص الذين تناولوا زيت ذرة الخالي من مواد فايتوستيرول أثناء الوجبة الأولى , ثم تعاطوها بشكل مكملات غذائية في الوجبة الثانية .

ويرى العلماء أن تقليل امتصاص الكوليسترول في جدار الأمعاء , يساعد في تخفيض كمية الكوليسترول الموجودة في الدم , منوهين إلى أن هذا الأمر يفيد الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع كوليسترول الدم بوجه خاص .

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات