القائمة الرئيسية

الصفحات


أخطاء وحقائق
أخطاء وحقائق

الشعور بالنعاس

خطأ: لزيادة الشعور بالنعاس يجب على الشخص تناول أطعمة غنية بالبروتينات.
صح : تساعد الأطعمة الغنية بالبروتينات على تنشيط عمل الدماغ وزيادة نسبة الانتباه والتيقظ . لذلك إذا كنت تريد الاسترخاء والخلود إلى النوم بشكل سريع يجب أن تتناول أطعمة غنية بالنشويات من دون تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات والدهنيات فبهذه الطريقة يدخل إلى الجسم كمية كبيرة من المواد التي تحد الدماغ على إرسال الرسالات إلى الجسم بالشعور بالاسترخاء والراحة وضرورة الخلود إلى النوم .

الأقراص المكملة وعمل الدماغ

خطأ: من الضروري تناول الأقراص المكملة من الفيتامينات والأملاح المعدنية لتأمين العناصر الغذائية المفيدة والضرورية لعمل الدماغ.
صح : عند تناول نظام صحي متنوع ومتوازن ويحتوي على كل فئات الهرم الغذائي وخاصة الخضار والفواكه التي هي غنية بالفيتامينات والأملاح المعدنية . فبهذه الطريقة يحصل الجسم على العناصر الغذائية والمواد المضادة للتأكسد لمساعدة الدماغ على العمل بشكل سليم وصحي وجيد لذلك ليس من الضروري تناول الأقراص المكملة من الفيتامينات والأملاح المعدنية.

البصل والنوم

خطأ: أن تناول البصل يساعد على الاستيقاظ والشعور بالنشاط.
صح: منذ العصور القديمة وحتى الآن يستعمل العلماء البصل لحث الجسم على الاسترخاء والشعور إلى اللجوء للنوم.
فإن البصل على أنواعه الأحمر والأبيض يحتوي على كمية كبيرة من مادة الكيرسيتين ((Quercetin وهي من المواد المضادة للالتهابات وهي أيضاً تعتبر من المواد المساعدة على الاسترخاء لذلك فإن تناول البصل يساعد على الشعور بالاسترخاء والضرورة إلى أخذ قيلولة أو اللجوء إلى النوم .

النشويات البسيطة أو المركبة

خطأ : فإن تناول النشويات المركبة له مفعول أسرع من تناول السكر والسكريات لزيادة الشعور بالنعاس والاسترخاء .
صح : فإن النشويات على أنواعها وإن كانت بسيطة أو مركبة فهي تساعد الشخص بعد تناولها على الاسترخاء والشعور بالنعاس ولكن النشويات البسيطة مثل السكر يعمل بعد 5 دقائق من تناوله لحث الجهاز العصبي على إرسال الرسائل إلى الدماغ للشعور بالاسترخاء والنعاس . بينما النشويات المركبة مثل المعكرونة والأرز والخبز وحبوب الفطور وغيرها تحتاج إلى حوالي 45 دقيقة للعمل على الجهاز العصبي في الجسم لبدء إرسال الرسائل للدماغ وتبطيء عمله . لذلك إذا كنت تريد أن تشعر بالنعاس واللجوء إلى النوم تناول القليل من النشويات البسيطة .

الحر وتغيير المزاج

خطأ : إن تناول الفلفل الحار يساعد الشعور بالإحباط والتعاسة.
صح : جرت دراسات عديدة حول تناول الفلفل الحار وتأثيره على تغيير المزاج وكانت النتائج بأن الفلفل الحار يساعد الدماغ على إفراز مواد تنشط الجسم وتغيير المزاج المعكر. لذلك لتحسين المزاج ينصح العلماء واختصاصيو التغذية بتناول الفلفل الحار مع الطعام .

السبانخ والشعور بالكآبة

خطأ : إن تناول السبانخ يؤثر سلباً على الأشخاص المصابين بالكآبة .
صح: يفيد العلماء واختصاصيو التغذية بأن تناول الخضار ذات اللون الأخضر وخاصة السبانخ يساعد على محاربة الكآبة والتخلص منها . ويعود ذلك لاحتواء السبانخ على حامض الفوليك ( Acid Folic) وهو من مجموعة الفيتامينات ب المركبة ((B- Complex الذي يلعب دوراً مهماً في الجسم كمادة مضادة للكآبة . ويضيف العلماء بأن تناول 3/4 الكوب من السبانخ ( يحتوي على 200 ميكروغرام من حامض الفوليك) يساعد على محاربة الإصابة بالكآبة .وللحصول على نتائج فعالة وجيّدة يجب تناول حوالي 200 إلى 500 ميكروغرام من حامض الفوليك يومياً لتفادي ومحاربة الإصابة بالكآبة .

القهوة وعمل الدماغ

خطأ : إن شرب القهوة بكمية جيدة ومرتفعة تساعدك على البقاء يقظاً ومتنبهاً .
صح: إن شرب فنجان من القهوة يساعدك على التيقظ والعمل بشكل أفضل . ولكن شرب كميات كبيرة من الكافيين يؤثر سلباً على الجسم وعمل الدماغ . فيصبح الشخص متوتراً معظم الأحيان ولا يشعر بالارتياح . كما يؤثر كثرة الكافيين سلباً على كمية الملح المعدني الحديد التي يمتصها الجسم عبر الأطعمة . لذلك من الضروري الحد من تناول شرب القهوة أو أي طعام يحتوي على الكافيين إلى أقل من ثلاثة فناجين من القهوة .


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات