القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرفى على مضار المكياج على البشرة




 تعرفى على مضار المكياج على البشرة
اضرر المكياج

المكياج  

تنتشر مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة بشكلٍ كبيرٍ في المتاجر وصالونات التجميل، فتستخدمها النساء والفتيات للحصول على طلّةٍ أجمل ولجعل البشرة تبدو جميلةً وناعمة، ويعتبر المكياج سلاحاً ذو حدّين؛ فعلى الرغم من فعاليته على البشرة إلا أنه غير آمنٍ في بعض الأحيان، فهو مليءٌ بالمواد الكيميائية الاصطناعية الضارّة والقاسية على الجلد، والتي تؤثّر بشكلٍ مباشرٍ عليه، كما أنّه يمنع البشرة من التنفس، ويوفّر بيئةً مناسبةً لنمو البكتيريا والشوائب الخارجيّة، مما يسبب لاحقاً مشاكلاً جلدية، وفي هذا المقال سيتم الحديث بشكلٍ مفصّلٍ عن مضار المكياج على البشرة.

[١]  أضرار المكياج على البشرة 

 البرايمر يُستعمل البرايمر(مثبّت المكياج) لضمان ثبات المكياج على البشرة لأطول فترةٍ ممكنة، بالإضافة إلى جعل البشرة تبدو موحدةً وناعمة، وتتعدد أنواعه، فهناك برايمر للوجه حيث يوضع قبل كريم الأساس وبعد المرطّب، وبرايمر للعينين الذي يوضع قبل وضع ظلال العيون، وبرايمر للشفاه الذي يوضع قبل وضع أحمر الشفاه، وبرايمر للرموش الذي يوضع قبل وضع المسكارا. ويمكن أن تسبب أحد هذه الأنواع الحساسية، أو التسبب بظهور حب الشباب وخصوصاً للبشرة المهيئة لذلك، وفي حال ظهرت أحد هذه الحالات يجب مراجعة الطبيب فوراً لاتخاذ الإجراءات المناسبة.

 [٢] أضرار أحمر الشفاه 

يعد أحمر الشفاه من المستحضرات المفضّلة للفتيات؛ فهو يعطي الشفاه لوناً وامتلاءً رائعين، لكن لأحمر الشفاه أضراراً كغيره من المواد، فهو يحتوي على الكثير من المواد الكيميائية السامة منها، الكادميوم، والزئبق، والأنتيمون، والفورمالديهايد، ومواد حافظة، ومواد مسرطنة، ومواد زيتية معدنية، أمّا المكوّن الرئيسي لأحمر الشفاه هو الرصاص، الذي يؤثّر بشكلٍ رئيسيٍ على الجهاز العصبي والنظام الهرموني، ويسبب أحمر الشفاه الحساسية وتهيج الشفاه والجلد المحيط به، بالإضافة إلى أنه يؤدي إلى انسداد المسامات، وشفاهٍ جافة ومتشققة، أمّا الأصباغ الموجودة في أحمر الشفاه في تؤدي إلى تهيّج الجلد واسوداد الشفاه أو البهاق نتيجة اختفاء الخلايا الصبغية.

[٣] أضرار البلاشر

يُستخدم البلاشر لتسليط الضوء على عظام الخد ومنحها توهجاً صحيّاً ولوناً وردياً، لكن قد يسبب البلاشر الحساسية للبشرة، وذلك بسبب بعض المكونات المصنوعة منه، مثل مكوّن الكارمين أحد المكونات المستخدمة لماركة معينة من البلاشر، فقد تم الإبلاغ عنه كمسبب لالتهاب الجلد التماسي التحسسي.

 [٢] أضرار كريم الأساس

يعمل كريم الأساس (بالإنجليزية: Foundation) على إخفاء عيوب البشرة وتوحيد لونها ويعد كأساس قبل وضع المكياج على الوجه، لكن استعماله ووضعه اليومي على البشرة سيؤثّر عليها بشكلٍ سلبيٍ، كما في النقاط الآتية:

[٤] انسداد المسامات، وعدم السماح للبشرة بالتنفس بسهولة، مما يسبب مجموعة من المشاكل الأخرى. ظهور حب الشباب، فعندما تنسد مسامات البشرة، تتراكم الأوساخ والجراثيم، مما يؤدي إلى حدوث العديد من المشاكل أبرزها حب الشباب أو الدمامل أو تهيّج البشرة. جفاف البشرة، وذلك بفعل المواد الكيميائية، وبالأخص إذا كانت البشرة حساسة عندها قد يزداد الأمر سوءاً. الحساسية، فبما أنّ المواد الكيميائية جزءاً لا يتجزأ من المكونات المستخدمة لصنع كريمات الأساس، فسيؤثر ذلك سلبياً بشكلٍ مباشرٍ على البشرة الحساسة، ولاحقاً لأنواع البشرة الأخرى. مظهر زيتي، وخصوصاً لأصحاب البشرة الدهنيّة الذين يُخطؤون باختيار كريم الأساس، حيث يجب أن يكون خالٍ من الزيوت.

 أضرار الكحلة 

تعطي الكحلة مظهراً جميلاً للعين، فهي تحددها وتبرزها أكثر، لكن لها أضرار سلبية كباقي مستحضرات التجميل، فهي قد تسبب التهاب الملتحمة الكيميائية والسامة والمعدية، والتهاب القزحية، والمياه الزرقاء، وجفاف العين، وتلوّن الملتحمة، كما أنّه ينصح بعدم وضع الكحل على العينين أثناء الإصابة بعدوى أو الخضوع لجراحة وما إلى ذلك.

[١] منظفات طبيعية لإزالة المكياج والتخلص من أضراره

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات