القائمة الرئيسية

الصفحات

البجعة البيضاء” تستهوي الشيوخ العرب

البجعة البيضاء
البجعة البيضاء



يسعى الأغنياء دائما  الى للتميز، حيث يسعون الى امتلاك الأشياء النادرة،  والغريبه وفي هذا الإطار كشفت شركة روسية تصنع قاذفات استراتيجية عن اهتمام البعض بامتلاك نموذج مدني من “البجعة البيضاء”.

وتجذب طائرة مدنية أسرع من الصوت ستصنعها روسيا على أساس قاذفة القنابل الاستراتيجية “تو 160″، الملقبة بـ “البجعة البيضاء” عددا من المشترين الأجانب ومن بينهم الشيوخ العرب، بحسب ما نشرته صحيفة “كوميرسانت”.

ويرى ممثل عن الشركة الروسية المصنعة للطائرات “توبوليف” أن الأشخاص الأغنياء، الذين لديهم كل شيء في حياتهم ويريدون التميز، هم المشترون المحتملون للطائرة، نظرا للنفقات المرتفعة المطلوبة لخدمة الطائرة.

وكشف نائب المدير العام لـ “توبوليف” فاليري سولوزوبوف، بحسب ما نقلته  “كوميرسانت”، عن أن المشترين الأجانب أبدوا اهتماما بالنموذج المدني للطائرة العسكرية “تو 160” قبل خمسة عشر عاما، وبعد استئناف إنتاج الطائرة في عام 2015، استلمت الشركة رسائل من شيوخ عرب ومليونير من أستراليا، ومن يوناني ثري، يريدون امتلاكها.

وأضاف سولوزوبوف أن إنتاج النموذج المدني للطائرة “تو 160” سيكون محدودا، ولن يكون على نطاق واسع.

يشار هنا إلى أن “تو-160″، التي حصلت على لقب “البجعة البيضاء” بفضل لونها وشكلها، تعد أكبر وأثقل الطائرات القتالية في العالم، حيث يبلغ طول جناحها أكثر من 55 مترا، ووزن الإقلاع 275 طنا. ومن الممكن أن تصل سرعة القاذفة إلى 2200 كيلومتر  في الساعة بفضل محركاتها النفاثة الـ 4، ويبلغ مداها 7300 كيلومتر.




البجعة البيضاء


دخلت الخدمة في عام 1987 ، حيث كان طراز توبوليف 160 للقاذفة الاستراتيجية الماضية والمصممة للاتحاد السوفياتي . اعتبارا من عام 2016 جاء فرع طويل المدى لطيران لسلاح الجوي الروسي بما لديها من 16 طائرة متبقية ، مع كونها الأقل صلاحية للطيران في الخدمة . جاء الأسطول النشط من توبوليف 160 ليمر بترقيات أنظمة الالكترونيات منذ أوائل عام 2000 ، وقد بدأ برنامج تحديث تو-160M مع أول طائرة جديدة ، والتي تم تحديثها وتسليمها في ديسمبر لعام 2014 .

نبذة عن البجعة البيضاء

The Tupolev Tu-160 Blackjack هي القاذفة الاستراتيجية الأسرع من الصوت . Blackjack والتي يلقبها الروس بـ “البجعة البيضاء” ، وذلك نظرا لرشاقة التصميم كمهاجم استراتيجي من قبل الاتحاد السوفياتي . ورغم أن روسيا الحديثة ، تكيفت بقوتها الإنتحارية البعيدة المدى وبإعتبارها الأسرع من الصوت للدور التقليدي ، حيث كانت مهمتها الأصلية هي إيصال الحمولة النووية الحرارية للولايات المتحدة في الحرب الباردة والتي تحولت إلى ساخنة .

وفقا لمكتب تصميم توبوليف ، بدأت السوفييت بالتصميم الانتحاري في بداية عام 1970 ، وقبل وقت قصير من بدأ الولايات المتحدة في تطوير B-2 .



البجعة البيضاء

معلومات عن قاذفة البجعة الروسية

طراز توبوليف 160 “قاذفة البجعة الروسية ” (الناتو : Blackjack) ، هي أكبر مفجر تشغيلي في العالم . وتلقب بإسم البجعة البيضاء من قبل الطيارين .

طراز توبوليف تي يو-160 هو قاذفة القنابل الإستراتيجية الأسرع من الصوت، والتي صممت من قبل الاتحاد السوفييتي. تبلغ سرعتها القصوى لنحو ٢٬٢٢٠ كم/س ، بينما تأتي متوسط السرعة لنحو ٩٦٠ كم/س ، ويمتد نطاقها لنحو ١٢٬٣٠٠ كم .

طرح طراز توبوليف تي يو-160 في أبريل لعام ١٩٨٧ ، بطول ٥٤ م . بدأت رحلة الطيران الأولى في ١٨ ديسمبر ، لعام ١٩٨١ وذلك من قبل الشركة المصنعة توبوليف .

على الرغم من أن الطائرات لديها نظام المراقبة الطائر ، والذي يعرض قمرة القيادة ، وذلك بإعتبارها من الأدوات التناظرية التقليدية  مع عدم وجود وظائف متعددة .

برنامج تطوير توبوليف 160 كانت برامج مطولة للغاية . جاء نموذج الحلقة الأولى من توبوليف 160 في عام 1981 وفقدت الطائرة الثانية في عام 1987 . وأصبحت أول طائرة تشغيلية في الإنتاج لعام 1987 . السلسلة كانت في كازان واستمرت حتى عام 1992 ، عندما أعلن الرئيس يلتسين رفضه لبناء المزيد من القاذفات الاستراتيجية . ومن المعتقد أن إنتاج هذه القاذفات ، بلغ لما لا يزيد عن 39 من العوامات .

في عام 1989 وصلت سرعة TU-1602 إلى نحو 200 كم / ساعة لأول مرة . بينما بلغت السرعة القصوى في وقت لاحق إلى 2 000 كلم / ساعة ، وذلك في غضون تمديد فترات الخدمة من المحركات وجسم الطائرة . ومن الجدير بالذكر أن Blackjack وضعت 44 كرقما قياسيا عالميا .

حتى بعد أن دخلت الطائرة الخدمة ، واستمرت المشاكل في التقيد بشدة العمليات وبدأ الإنتاج قبل الاتفاق على المعايير المشتركة والتكوين . وهكذا جاءت أطوال الأجنحة ، والمعدات المناسبة ، مع تكوينات السحب التي تختلف من طائرة إلى طائرة .

في عام 2014 بدأ إصلاح وتحديث طائرات T-160S في مصنع توبوليف . وتم تحديث وتجهيز الطائرات مع رادارات جديدة ومعدات الملاحة . ومن المتوقع أن بحلول عام 2020 إلى إنتاج أكثر من عشرة من قاذفات القنابل Tu-160S ليتم ترقية الخدمة الفعلية في سلاح الجو الروسي .

البجعة البيضاء


التصميم

طراز توبوليف 160 وطائرة الأجنحة المتغيرة الشكل ، وتستخدم الشرائح الكاملة الممتدة على الحواف الأمامية ، مع اللوحات لفترة زمنية محددة ومزدوجة على الحافة الخلفية . طراز توبوليف 160 لديه طاقم من أربعة (طيار ومساعد طيار ، بومباردييه ، ومشغل أنظمة دفاعية) في K-36LM .

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات